فشل المشروعات الربحية !!! الأسباب والحلول



http://www.adflytips.com/2013/01/Reasons-Failure-Projects-Profitability.htmlسيكون محور حديثنا في هذة التدوينة عن أسباب فشل المشروعات الربحية وكيفية تلافي أسباب هذا الفشل من البداية قبل أن يتحول إلى فشل حقيقي ونهاية مأساوية لهذا المشروع.

يأتي هذا الموضوع للتمهيد لموضوعات قادمة عن مشاريع ربحية أخرى (ليس لها علاقة بـ Adf.ly) سوف يتم التطرق إليها قريباً إن شاء الله على صفحات هذة المدونة.


إن أي فشل يصيب أي مشروع فإن له سببان لا ثالث لهما:
  1. فكرة المشروع بحد ذاتها فاشلة.
    • الحل: إيجاد أو إقتباس فكرة مشروع ربحي آخر.
      • ليس عيباً أن تقتبس من غيرك أفكارهم وأعمالهم، لكن هناك الآن من فهم جملة "إقتباس فكرة" على أنها "نسخ فكرة"، هذة هي الكارثة والطامة الكبرى، أين التميز وأين الإبداع؟ الذي اقصدة بإقتباس الفكرة هو أن تقتبس روح الفكرة، بأن تأخذ قبساً صغيراً فقط من نور تلك الفكرة لتصنع منها شعلة مضيئة تنير لك طريقاً مختلفاً لم يسبقك أحد إلية (أقصد فكرة تختلف عن الفكرة الأصلية التي إقتبست منها) لا أن تأخذ الفكرة الأصلية كماهي وتأخذ الجمل بما حمل، فهذا هو الفشل والإفلاس بعينة، فإحذره.
      • إبحث عن المشاريع الربحية للآخرين وإبحث عن أسباب نجاح أصحابها وإبحث قبل ذلك عن أخطائهم فيها ثم إقتبس فكرة تلك المشاريع ولكن إعمل بأسباب نجاح أصحابها وتجنب أخطائهم، هكذا تكون قد صنعت فكرة ربحية جديدة ربما لم يسبقك إليها أحد.
  2. فكرة المشروع جيدة ولكن ترويج المشروع وإشهارة ضعيف أو معدوم أو أن طريقة الترويج والإشهار خاطئة أو موجهة لجمهور لا يستهدفها.
    • الحل1: إن قيامك بعملية إنشاء المشروع الربحي والترويج والإشهار له لوحدك لعملية مجهدة جداً لك ومهلكة لوقتك الثمين، لهذا فإن الحل يكمن في الإنفاق على المشروع مادياً لكي توفر الوقت وتجني ثماره مبكراً، فأي مشروع مهما صغر فإنه مثل النبتة الصغيرة تحتاج إلى الماء لكي تنمو، وكذلك الأفكار الربحية في بدايتها تحتاج إلى إنفاق مادي لكي تشتهر مثال:
      • إنشاء حملات ترويجية لمشروعك الربحي عبر شبكات الدعاية والإعلان مثل حسوب و جووجل أدوردز.
      • الترويج لمشروعك عبر وسائل التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك و تويتر و يوتيوب ... إلخ.
      • شراء خدمات الإشهار من خمسات، فهناك من سوف يكون مستعداً لإشهار مشروعك الربحي في المنتديات العربية وربما الأجنبية مقابل 5$.
      • أو أن تقوم أنت بنفسك بإشهار مشروعك بنفسك إن كان لديك آلاف المتابعين لحسابك في فيس بوك أو تويتر أو يوتيوب ... إلخ ولكن هذا سيكون على حساب وقتك الذي كان من الأجدر بك إستغلاله في إنشاء وتكوين وتجميع المحتوى الذي سوف تروج له، وتترك موضوع الإشهار لغيرك مقابل أجر مادي بسيط.
      • أو أن تكون فريق عمل من أصحابك أو إخوتك بأن توزعوا الأدوار كلاً على حسب مهارته، وأن تتفقوا على تقاسم الأرباح فيما بينكم، أو تتفقوا على نسبة ميؤية مثلاً، أو أي إتفاق يفضي إلى تقاسم الأعمال، هكذا هي المشاريع الربحية الناجحة تبدأ صغيرة ثم بتعاون أصحابها وتوزيعهم الأدوار فيما بينهم كلاً على حسب مهارته تتحول هذة المشاريع الربحية الصغيرة إلى مشاريع كبيرة، وهل كان مشروع فيس بوك أو تويتر إلا مجرد فكرة دارت في رأس أصحابها.
    • الحل2: عند إنشائك حملة ترويجية فتأكد من أنها موجهة لجمهور مهتم بمحتوى مشروعك، مثل الترويج عبر حسوب أو جووجل أدوردز فهذا جيد جداً لأن من سوف يأتي إلى موقعك أو مدونتك أو صفحتك على فيس بوك ... إلخ سوف يكون زائراً مهتماً بمحتوى مشروعك، ولكن إحذر الترويج لمشروعك الربحي عبر مواقع إختصار الروابط أو مواقع الدفع مقابل النقر أو أي موقع يجبر الزوار على النقر على الإعلانات أو مشاهدة الإعلانات لأن الزوار الذين يأتون بهذة الطريقة لا يهمهم محتوى مشروعك الربحي لهذا لا فائدة منهم ولن تستفيد منهم أي شيئ، كذلك إذا أردت الإستعانة بخدمات من خمسات فإختر مقدم الخدمة الذي سوف ينشر مشروعك أو موقعك الربحي في المنتديات والمواقع الأخرى وليس مقدم الخدمة الذي سوف يجلب لك الزوار إلى موقعك أو مشروعك لأن الزوار في هذة الحالة يشابه الزوار القادم من مواقع إختصار الروابط أو مواقع الدفع مقابل النقر على الإعلانات لا فائدة منهم لأنهم غير مهتمين بمحتوى مشروعك.
    • الحل3: عند قيامك بالتبادل الإعلاني أو قيامك بشراء مساحة إعلانية على أحد المواقع فأحرص على أن يكون ذلك الموقع الذي وضعت إعلانك فيه له محتوى مشابة لمحتوى موقعك لكي يهتم الزوار بإعلانك ويذهبوا لموقعك، فلا يعقل أن تضع إعلان لملحقات الفوتوشوب في موقع للطبخ مثلاً، فمهما بلغت شهرة موقع الطبخ هذا فلن ينقر أحد على إعلانك إلا من باب الفضول ليس أكثر وسرعان ما يغادر لأنه ببساطة غير مهتم بمحتواك.