كيف تصنع مدونة ربحية ناجحة؟



http://www.adflytips.com/2013/09/How-to-create-successful-profitable-blog.htmlسنتحدث اليوم عن كيفية صنع مدونة ربحية ناجحة بابسط الطرق وأنجحها، وسوف نتحدث بصراحة عن أسباب الفشل للمدونات الفاشلة وأسرار النجاح للمدونات الناجحة، كذلك سنتحدث عن أفضل الطرق للربح من المدونات.






   ماهو التدوين؟

لن أعرف لكم التدوين من كتاب "لسان العرب" ولكن سوف أعرف لكم التدوين من "واقع الحال" فالتدوين هو أن تكتب بنفسك عما يجول في نفسك من خواطر او معرفة او علم او خبرة ينتفع بها الناس، ويكون لك به علم وخبره مثل الكتابات عن الأدب والشعر او الهندسة والطب او فن النجارة والنحت على الخشب او حتى الربح من الإنترنت كماهو الحال في هذة المدونة، فمهما كان موضوع التدوين يبقى المهم في الموضوع أن يكون التدوين بنفسك وليس منسوخاً او منقولاً من معارف الآخرين وخبراتهم بل يجب أن يكون من صميم معرفتك وخبرتك وتجاربك أنت.



   التدوين ليس "قص ولصق"

نسخ الموضوعات من المدونات الناجحة ولصقها في مدونتك لن يجعل مدونتك ناجحة مثلها!!!  لماذا؟
لأن الناس ليسوا عمياناً وليسوا أغبياء ويعرفون ماهو الموقع الأصلي وماهو الموقع الذي ينقل او (ينسخ) الموضوعات، فلماذا سوف يذهبون للموقع الذي ينقل وينسخ ويتركون الموقع الأصلي؟؟؟



   إبتعد عن تقليد الآخرين

إستعمالك لقالب "مدونة المحترف" لن يجعل من مدونتك منافسة لمدونة المحترف، ولا تسميتك للنطاق المخصص لمدونتك بإسم يبدأ بـ th3 وينتهي بـ pro سوف يجعل الناس تعتقد أن مدونتك قد أصبحت بين عشية وضحاها مدونة المحترف او قريبة منها ولن يجعلهم ذلك يضلون الطريق ويذهبون إلى مدونتك بدلاً عن مدونة المحترف، ولا حتى تقليدك لإسلوب "رغيب أمين" في الإلقاء سوف يجعل منك رغيب أمين آخر، وطبعاً نسخك لموضوعات مدونته لن يجعل من مدونتك مشهورة مثل مدونة رغيب أمين ولكن سوف يجعلها تنظم بكل فخر وإعتزاز لقائمة طويلة جداً من المدونات المقلدة لها والتي تظهر وتختفي دون أن يعرف او يسمع بها او بأصحابها أحد وتكون نسياً منسياً كأن لم تكن.

لماذا خصصنا مدونة المحترف للمدون رغيب أمين في سياقنا للأمثلة؟
لأنها تعتبر المدونة العربية الأكثر إنتشاراً ويتم نسخ محتوياتها ليلاً ونهاراً حتى إسمها لم يسلم من النسخ ورغم ذلك بقيت هذة المدونة في القمة، ولكن كيف ولماذا أصبحت مدونة المحترف في القمة؟ ولماذا تساقطت كأوراق الشجر في الخريف كل المدونات التي حاولت تقليدها او نسخت منها مواضيعها؟



   إذاً ماهو سر النجاح وماهي أسباب الفشل؟

قبل أن نتحدث عن سر النجاح علينا أن نتعلم من فشلنا نعم الفشل هو أول خطوات النجاح وبدون الفشل لم يكن هناك نجاح او طعم له.
نحن نريد النجاح ونحن نيام او على الأقل وفي أحسن الضروف نريده بدون تعب او جهد او حتى تفكير، فنريد أن نعمل مدونة في يومين عن طريق نقل الموضوعات من هنا وهناك (من كل بستان زهرة) ومن كل مدونة ناجحة موضوعاً، وهكذا أصبح لدينا مدونة بها عشرات الصفحات ومئات الموضوعات وأصبحنا نطلق على أنفسنا مدونين مثلنا مثل كبار المدونيين العرب وكما يقول أخوتنا في مصر "محدش أحسن من حد"، وأصبحنا نحلم بأن نكون نحن ومدوناتنا مشهورين وسوف يتم قبول مدوناتنا في الشبكات الإعلانية مثل حسوب او أدسنس بمجرد تقديمنا لطلبات الإنضمام لها، ونعتقد أن الأرباح والأموال سوف تنهمر علينا كالمطر بمجرد وضعنا للبنرات الإعلانية في مدوناتنا، ثم تأتي الصاعقة من حيث لا نحتسب ويتم رفض مدونتنا بسبب ضعف جودة المحتوى او بسبب إنتهاك حقوق النشر، وهل كانت مدوناتنا فعلاً تستحق أن يتم قبولها وكل موضوعاتها منسوخة ومنقولة ؟؟؟ أجبني أنت وقبل أن تجيبني أجب نفسك ولكن بصدق.

يبقى أن تعرف ماهو سر النجاح: ليس هناك سر سوى أن تعرف جيداً لماذا فشلت وماهي أسباب فشلك وعندها فقط سوف تعرف سر النجاح، فأنا من خلال هذة التدوينة لا أسعى لأن أعرفك على النجاح وأقدمه لك على طبق من ذهب ولكن أسعى لأن أعرفك كيف تصنع من فشلك سلماً نحو النجاح، فالفشل أمر حتمي في حياتنا مادمنا بشر نخطيء ثم نصيب ونفشل ثم ننجح، فالفشل الحقيقي هو أن نستمر فيه والنجاح الحقيقي هو أن نتعلم من فشلنا ومن أخطاءنا، وأن لا نيأس ونقف عند أول عقبة او إخفاق يواجهنا بل أن نعيد المحاولة بشكل مختلف وبطريقة أخرى وبإسلوب مغاير حتى نحقق النجاح الذي ننشده ونصبوا إليه، فهذا هو سر النجاح.



   ماهو المجال او التخصص الذي أختاره لمدونتي والذي سوف يحقق لها النجاح؟

كل المجالات والتخصصات ناجحة بشرط أن تكون أصلية وغير منقولة او منسوخة من مواقع أخرى وأن تكون لك دراية كافية بهذا الموضوع او هذا المجال ويمكنك أن تجيب على أي إستفسار فيه بحكم درايتك به.

نصائح هامة:
  • أكتب عن موضوع لم يسبقك إليه أحد مثال: أكتب عن الديناصورات والعصر الجيوراسي او أكتب عن الهندسة الميكانيكية ومباديء الحركة او أكتب عن الفوتوشوب وكيفية عمل تصميمات أحترافيه به او أكتب عن القطط وسلوكها وطبيعتها وأمراضها وعلاجها او أكتب عن الطائرات وبسط وأشرح مباديء الدايناميكية الحركية لها وعن محركاتها، ... إلخ.
  • عند شرائك لنطاق خاص بمدونتك فإجعل إسمه مقارب لتخصص مدونتك وليس مقارب لمدونة المحترف او أي مدونة شهيرة أخرى، إبتكر أسماً خاصاً بك يعلق بالإذهان ويدل على مدونتك وهويتها الفريدة والمتميزة.
  • إجعل مدونتك متميزة في كل شيء، في إسمها وفي تخصصها وفي موضوعاتها وفي قالبها، وإجعل لها هوية مستقلة بها.
  • لا تستعمل قالب (صحيفة)، ولا تستعمل كلمة "المحترف" في إسم مدونتك ولا تبدأ إسم مدونتك بـ "th3" ولا تنهية بـ pro او professional.
  • لا تستعمل كلمة "Geek" في تسمية نطاق مدونتك او "المهووس" عند تسمية مدونتك.
  • لا تقلد هيدر مدونة "عالم التقنية" ولا تقلد الخط المستخدم في عنوانها.



   منذ متى كان الربح قبل البيع وليس بعده؟

لا تجعل الهدف الأساسي من إنشاء مدونتك الربحية هو الربح والربح فقط، ولكن إجعل مدونتك في خدمة الناس ونفعهم وفائدتهم، إجعل زوار مدونتك يحبونها وتحبهم وتعطيهم أكثر بكثير مما تأخذ منهم، لأنك إن لم تفعل ذلك فسوف يعتبر زوار مدونتك بأنك تستغلهم بدون مقابل.
لا تجعل هدفك الاساسي من إنشاء المدونة أن تقبلها حسوب او أدسنس فلا فائدة ولا ربح منهما إن لم يكن لمدونتك زوار حقيقيون ويستهدفون محتوى مدونتك، وذلك لأن وجود إعلانات في مدونتك بدون زوار كمن يبيع ذهباً في سوق لا يزوره أحد.
لهذا عليك بتكوين قاعدة زوار كبيرة ومستهدفة لتخصص مدونتك قبل التفكير في الربح منها بأي طريقة او وسيلة كانت فالربح يأتي آخراً وليس أولاً، هذة النقطة يجب أن تضعها نصب عينيك دائماً عند إنشائك لأي مشروع ربحي او مدونة ربحية إذا أردت فعلاً أن تربح منها.



   كيف تربح من مدونتك الربحية؟

الإعلانات التجارية: جميع شبكات الإعلانات مثل حسوب او أدسنس تقوم بفحص يدوي او بشري للآلاف من مواقع الناشرين Publishers يومياً ولن ينخدعوا بمدونتك إن كانت موضوعاتها منسوخة او منقولة، ففي هذة الحالة لا تتعب نفسك بطلب الإنضمام لهذة الشبكات الإعلانية، فسوف يتم رفض مدونتك بأسرع مما تتخيل، لهذا يجب أن تكون مدونتك متميزة وفريدة وجميلة حتى يتم قبولها.
هذة تدوينة سابقة بينت فيها كيف تجعل شبكة حسوب تقوم بقبول موقعك بابسط الطرق، من هنــا.

إختصار الروابط: أنشيء مدونة لها محتوى يمكن إختصار روابطه الخارجية عن طريق Adf.ly وهذة أمثلة لبعض الأفكار، من هنــا و من هنــا.

طريقتك الربحية الخاصة: إبتكر طريقتك الربحية الخاصة بك، فهناك عشرات الأفكار الخلاقة للربح من الإنترنت لم تكتشف بعد فكن أنت أول من يكتشفها ويطبقها فيكون لك سبق التميز بها.



   كلمة

أعتذر إن كانت كلماتي قاسية وربما جارحة ولكن هي نصيحة من القلب لم أستطع أن أجملها بكلام معسول او مجمل.